تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

د. نهلة عفيفي، مدير قطر بيوبنك، عضوًا في الجمعية العمومية للجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية، اعتبارًا من يوم ١٠ نوفمبر

Dr Nahla Afifi - Director of Qatar Biobank

تم اختيار د. نهلة عفيفي، مدير قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر - قطاع البحوث والتطوير والابتكار، كعضو في الجمعية العمومية للجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية، اعتبارًا من ١٠ نوفمبر ٢٠٢١، نظرًا لإسهاماتها ومجهوداتها المستمرة والملحوظة في الجمعية ومجالات عملها، وكذلك في مجالات البحث العلمي، البنوك الحيوية، والطب الدقيق.

يعد هذا الترشيح إنجازًا لمؤسسة قطر بالكامل، وخصوصًا قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، التابع له قطر بيوبنك، الذي يعمل على جعل دولة قطر في طليعة ركب البحث العلمي بهدف التغلب على التحديات المحلية والعالمية من خلال السعي إلى تطوير مجالات الرعاية الصحية والطب الدقيق.

تشارك حاليًا د. نهلة في العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية الهامة في مجال البنوك الحيوية باسم قطر بيوبنك، وذلك ضمن خطة التوعية العالمية بدور المركز في مجال البنوك الحيوية وما يقدمه من إسهامات في البحث العلمي والطب الحيوي.

أبرز هذه المشاركات، مشاركة د. نهلة عفيفي، مدير قطر بيوبنك، في مؤتمر رواد مجال البنوك الحيوية "Leaders in Biobanking Congress" بتاريخ ١٢ أكتوبر ٢٠٢١، حيث كانت أول من يمثل المنطقة والشرق الأوسط في هذا المؤتمر، وقد تحدثت عن خطط عمل قطر بيوبنك مع بداية انتشار فيروس كوفيد-١٩بما في ذلك: الخطط التنظيمية (خطة العمل وخطة استمرارية الأعمال، وما إلى ذلك)، أفضل الممارسات والإرشادات من المنظمات العالمية، معايير ضمان الجودة والملاءمة (اعتماد CAP وشهادة آيزو لإدارة الجودة (9001: 2105) وأنظمة إدارة أمن المعلومات (27001: 2013))، وغيرها.

كما شاركت د.نهلة في الأسبوع الأوروبي للبنوك الحيوية بتاريخ ٨ نوفمبر ٢٠٢١ كمتحدثة في محاضرة بعنوان "الدراسات الأترابية القائمة على السكان لمواجهة التحديات العالمية للأجيال القادمة"؛ حيث قامت بعرض أثر قطر بيوبنك على مبادرة الطب الدقيق من فرص وتحديات.

تشغل د.نهلة ماهر عفيفي منصب مدير قطر بيوبنك منذ عام ٢٠١٧، وذلك لخبرتها في مجال البحث العلمي المتخصص في البنوك الحيوية، الطب الحيوي، والعلوم الصحية؛ حيث أن لها مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية المنشورة في مجال تخصصها. كما تحظى الدكتورة بعضوية العديد من الجمعيات الدولية المرموقة مثل: الجمعية الأمريكية لعلماء التشريح، والجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الاستقصائي، والجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية، والجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية. وهي أحد أعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للبنوك الحيوية  IBCQ المنعقد في دولة قطر سنويًا.